الخميس، 26 فبراير 2015

اسم الله القدوس


1⃣
💎فقه الحسن في اسم الله《 القدوس》💎

🔆ومن أسمائه الحسنى عزَّ وجلَّ: القدوس.
🔵ورد اسمه سبحانه《القدوس》في القرآن الكريم مرتين
🔅1- قال الله تعالى: {هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (23)} ... [الحشر: 23].
🔅2- وقال الله تعالى: {يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (1)} [الجمعة: 1].

🔷وجاء في السنة دعاؤه ﷺ  به في ركوعه وسجوده في الصلاة
💫عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يقول في ركوعه وسجوده: «سُبُّوحٌ قُدُّوسٌ، رَبُّ الْمَلائِكَةِ وَالرُّوحِ» أخرجه مسلم ، وكان النبي - ﷺ - يكثر من ذكر هذا الاسم في ركوعه وسجوده.

🌴الله تبارك وتعالى هو الملك القدوس:
🔗[ الطاهر] من العيوب، المنزه عن الأولاد والأنداد والنقائص، الموصوف بصفات الكمال، التي وصف بها نفسه في كتابه، أو وصفه به رسوله - صلى الله عليه وسلم -، فله الأسماء الحسنى، والصفات العلا
🔗وهو المنزه من كل شر ونقص وعيب
🔗وهو (الطاهر) من كل عيب المنزه عما لا يليق به.

🌴وهو سبحانه الملك القدوس، الممدوح بالفضائل والمحاسن، المنزه عن النقائص في ذاته وأسمائه وصفاته، وأفعاله وأقواله :
🔅كما قال سبحانه: {وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا (87)} [النساء: 87].

🌴وأفعاله عزَّ وجلَّ منزهة عن الخطأ والنسيان، وعن الآفات والعيوب
🔅كما قال سبحانه: {وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (115)} [الأنعام: 115].

🔆قال تعالى: { وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ }
⬅ أي: ننزهك ونبرئك مما يضيفه إليك أهل الشرك بك، ونصلي لك، ونقدس لك، ننسبك إلى ما هو من صفاتك من الطهارة من الأدناس، وما أضاف إليك أهل الكفر بك.

💦فسبحان المك القدوس، ذو الفضائل والمحاسن، المنزه عن النقائص والعيوب.
🌴هو الملك القدوس الذي تعالى عن صفات الخلق ، لأن الله ليس كمثله شيء : { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ{1} اللَّهُ الصَّمَدُ{2} لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ{3} وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ{4} [ الإخلاص/١-٤].
🌴هو الملك القدوس الذي تقدست عن الحاجات ذاته ، وتنزهت عن النقص والآفات صفاته.
🌴هو القدوس الذي تقدس عن كل مكان يحيط به ، وتقدس عن كل زمان يُبْليه.
🌴هو القدوس الذي قدس نفوس الأبرار عن المعاصي ، وقدس قلوب أوليائه من كل ما سواه.
🌴فسبحان الملك القدوس الذي قدس نفوس أوليائه عن السكون الى المألوفات والشهوات، وطهر نفوس العابدين عن حب الدنيا ، وطهر قلوب العارفين من كل ما سواه:
🔅{هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ } [ الجمعة/٢].

📕موسوعة فقه القلوب📕
📚جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة📚
  2⃣
💎فقه التعبد لله عز وحل باسمه《القدوس》💎
🌵اعلم وفقنا الله وإياك لما يحبه ويرضاه أنه يجب على العبد أن يقدس ربه، فيصفه بما وصف به نفسه، ووصفه به رسوله ﷺ من الأسماء والصفات ، وينفي عنه ما نفاه عن نفسه ، أو نفاه عنه رسوله ﷺ مما لا يليق بجلاله على حد قوله عز وجل:
🔅{ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ } [الشورى/ ١١].
🌴فقدِّس نفسك بالتوحيد والإيمان، وطيِّبها بالذكر والحمد والشكر لربك، وزكِّها بالأعمال الصالحة والأخلاق الحسنة تكن كالملائكة في التسبيح والتقديس :
🔅{وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ } [البقرة/ ٣٠].
🌴وتعبَّد لربك بصفة الطهارة علماً وعملاً ، فَتَطهر من المعاصي باجتنابها فهو أفضل لك عند ربك، وأيسر مؤنة من طهور التوبة :
🔅 { قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ{1} الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ{2} وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ{3} [ المؤمنون/١-٣].
🌴وطهر نفسك من الذنوب والعيوب ومتابعة الشهوات ، وطهر لسانك عن الغيبة والنميمة وفاحش القول وما لا يعنيك ، وطهر قلبك من الرياء والالتفات لما سواه ، وطهر جوارحك عن المعاصي ، وطهر أوقاتك عن المخالفات ، وطهر مالك عن الحرام والشبهات :
🔅{ وَمَن تَزَكَّى فَإِنَّمَا يَتَزَكَّى لِنَفْسِهِ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ } [ فاطر/١٨].
🌴واعلم أن من قدس نفسه بمعرفة الله لم يذل نفسه لغير الله.
🌴فطهر نفسك من كل ما يسخط ربك عليك , وزكها بكل ما يرضيه عنك يأذن لك أن تكون مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين :
🔅{ وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَـئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَـئِكَ رَفِيقاً{69} ذَلِكَ الْفَضْلُ مِنَ اللّهِ وَكَفَى بِاللّهِ عَلِيماً{70} [ النساء/٦٩-٧٠]. 
🔗وإذا ابتليت بمواقعة شيء من المعاصي فبادر إلى التوبة منها:
🔅{ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ } [البقرة/٢٢٢].
🔗ومتى عملت عملاً صالحاً فأخلصه لله وطهره من الشوائب لتستوجب موعوده ، وتفوز بقبوله :
🔅{مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ } [النحل/ ٩٧].
🌴وطهِّر رحمك الله قلبك من كل ما يدنسه بالتوبة النصوح، وطهر جسدك من الدرن والوسخ ومايُستقذر، وطهر ثيابك من الرجس والقذر، وطيب بدنك بالطيب والمسك، وطهره بالوضوء والغسل:
🔅{ يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ{1} قُمْ فَأَنذِرْ{2} وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ{3} وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ{4} وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ{5} وَلَا تَمْنُن تَسْتَكْثِرُ{6} وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ{7} [ المدثر/١-٧].
🌴وطهِّر بطنك من الحرام، وطهِّر لسانك عن الآثام ، وطهِّر قلبك عن الأصنام :
🔅{وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً } [ الإسراء/٣٦].
🔷واعلم أن الطهارة تنقسم إلى ما انقسم إليه المتطهَّر منه وهو الرجس.🔷
🔶والرجس ضربان :🔻🔻
🔸الأول : رجس باطن في القلب كالشرك والنفاق ، والشح والبخل ، والحسد والجبن ، والكذب والظلم وغير ذلك من مساوئ الأخلاق والذنوب الخفية:
🔅{وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ مِّنَ الْأَمْرِ لَعَنِتُّمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ أُوْلَئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ } [ الحجرات/٧].
↩فهذا جاهد نفسك على التخلص منه، واضرع إلى ربك ليخلصك منه، وبادر إلى التطهر منه بالتوبة النصوح ، والله يتوب عليك :
🔅{إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوَءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِن قَرِيبٍ فَأُوْلَـئِكَ يَتُوبُ اللّهُ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً } [النساء/ ١٧].
🔸الثاني: رجس ظاهر :⬅ وهو ضربان :   🔻🔻
🔹أحدهما : عمل ظاهر يصدر من الجوارح بعلم القلب ، وإرادة الإنسان باختياره كالمعاصي والمحرمات القاصرة والمتعدية.
⤴فهذا طهوره من جهة القلب بالتوبة منه ، والعزم على تركه ، وإتْباع السيئة بالحسنة التي تمحها، وإشغال الجوارح بالطاعات بدل المعاصي، فذلك أبلغ في الطهارة:
🔅{ وَأَقِمِ الصَّلاَةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفاً مِّنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّـيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ{114} وَاصْبِرْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ{115} [ هود/١١٤-١١٥].
🔹الثاني : ما يفعله العبد مكرهاً من المعاصي التي تتعلق به وحده ولا تتعدى إلى غيره .
⤴فهذا طهوره لزوم كراهته في القلب ، والتخلص منه متى زال الإكراه ، مع الاستغفار :
🔅{مَن كَفَرَ بِاللّهِ مِن بَعْدِ إيمَانِهِ إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ وَلَـكِن مَّن شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْراً فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ اللّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ } [ النحل/ ١٠٦].
🎐واعلم أن كل طاعة لله ورسوله طهرة وزكاء وبركة يحس المؤمن بحلاوتها في الدنيا والآخرة ، وكل معصية لله ورسوله نجاسة وخسارة وحسرة يحس الإنسان بمرارتها في الدنيا والآخرة :
🔅{ وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا{7} فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا{8} قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا{9} وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا{10} [ الشمس/٧-١٠].
🌴فاحمد الله أنْ جعلك من المؤمنين ، واسأله أن يطهر قلبك وبدنك من كل دنس ، ويزكيك بالإيمان والتقوى ، وصل وسلم على من بعثه الله رحمة للعالمين:
🔅{هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ } [الجمعة/ ٢].
🔅{ رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ } [الممتحنة/٤].
🔅{رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِناً وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَاراً } [نوح/ ٢٨].
💫« اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ المَشْرِقِ وَالمَغْرِبِ ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِنَ الخَطَايَا كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الْأَبيَضُ مِنَ الدَّنَسِ ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بِالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ » متفق عليه.
🌴اللهم طهر قلوبنا من النفاق ، وأعمالنا من الرياء ، وألسنتنا من الكذب ، وجوارحنا من الفواحش والآثام ، وأعيننا من الخيانة ، إنك تعلم خائنة الأعين  وما تخفي الصدور.
📕كتاب التوحيد(فقه أسماء الله الحسنى في ضوء القرآن والسنة)📕
📚 جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة 📚


🍂بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ🍂
💎فقه أسماء الله الحسنى💎
   💧اسم الله القدوس💧
🍁للشيخ محمد بن إبراهيم التويجري🍃حفظه الله🍃

🔻🔻🔻
http://safeshare.tv/w/VEUUSDhjsq
📚جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة📚
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق